المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

الألياف الغذائية وجبة خارقة للوقاية من الأمراض

 
   
11:04


الألياف الغذائية وجبة خارقة للوقاية من الأمراض

يعد تناول الاطعمة الصحية والمواد الغذائية السليمة عنصر هام لإطالة العمر والمحافظة على الصحة واللياقة، فضلا عن حماية الجسم ووقايته من الأمراض المنتشرة والتي تصيب الجسد نظرا لنقص في المواد التي تساعد الأجهزة على العمل بصورة صحيحة وبجاهيزية عالية.

وقد خلق الله لنا عديد من الاطعمة التي تفيد الجسم وتمتع اللسان بمذاقها الخلاب، فيما ابتكر الإنسان طرق الطهي المختلفة للاستفادة بتلك الأطعمة كافة، ومنها الألياف الغذائية، والتي تعد عنصر هام وأساسي للنمو والغذاء اليومي.

وفي السياق ينصح خبراء التغذية بتناول الألياف الغذائية لما لها من فائدة، فضلا عن أنها تساعد في إنقاص الوزن بصورة كبيرة، فضلا عن أنها تعطي شعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام.

فيما تنصح مؤسسة الطب الأمريكي بتناول الألياف الغذائية بصورة يومية، على أن يتناول الرجال نسبة 38 جرام، قبل العقد السادس، على أن تقل النسبة بعد العقد السادس إلى 30 جرام، فيما ينصح النساء بتناول 25 جرام من الألياف الغذائية قبل العقد السادس، على ان تقل النسبة بعد العقد المذكور إلى 21 جرام يوميا، وذلك للحفاظ على الصحة.

ومن جانبه يفسر عميد كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان وأستاذ التغذية الدكتور أشرف عبد العزيز أهمية الألياف الغذائية قائلا:"أنها تساعد على سرعة هضم الطعام، لاسيما أنها لا يتم هضمها، حيث تساعد على عملية تحرك الطعام، خاصة في الامعاء الغليظة، كما أنها تساهم في سهولة عملية الإخراج وتحمي من الإمساك".

فضلا عن كونها تعد عامل أساسي لمعادلة نسبة السكر والكوليسترول في الدم، فيما ينصح بدوره مرضي السكر والقلب والضغط بتناول الألياف، كذلم علاج أمراض المعدة، فضلا عن الراغبين في تقليل وزنهم، هذا إلى جانب تناولها بصورة مسترة للاصحاء ايضا.

ويشير أستاذ التغذية إلى أن الألياف الغذائية متوفرة في الأطعمة الأتية"الخضروات بأنواعها، لاسيما الخضراء، كذلك بعض الفواكة مثل الجوافة، المانجو، الموز، البرتقال، اليوسيفي، فضلاعن المكسرات والحبوب الكاملة.

كما يذكر ايضا أن تناول الألياف يكون نئ أو مطبوخ، ولكنه يفضل ألا يعرض للطهي بصورة كبيرة حتى لا يفضد فائدته، ويفضل تناول السلطات سواء سلطة الخضروات أ, سلطة الفواكة حيث أنها تمثل تنوع كبير في العناصر الغذائية، كما تعد وجبة جيدة تساعد على الاكتمال الغذائي.

فيما شدد على ضرورة تناول الأطفال للالياف الغذائية حيث أنها توفر لهم الطاقة الازمة لما بها من فيتامينات، فضلا عن أنها توفر الاحتياج الازم للمياه، لما تحتويه من نسبة مياه عالية.

وبحسب الخبراء فإن الألياف الغذائية تعد واقي جيد من الأمراض السرطانية، حيث أنها لا تحتوى على نسبة دهون، حيث أن الدراسات الطبية أثبتت أنها تقي من أمراض القلب والسرطان، لاسيما سرطان القولون، كما أن تناولها يحمي من العديد من الأمراض.